أعضاء المكتب الجامعي

يتكون المكتب الجامعي من 12 عضوًا منتخبًا:
- رئيس، وهو رئيس القائمة الفائزة ويكون رئيس الجامعة التونسية لرياضات الفروسية .
- نائب رئيس.
- أمين مال.
- 9 أعضاء .

يوزّع الأعضاء المنتخبون المهام والمسؤوليات داخل الجامعة.

في 9 سبتمبر 2024، خلال الجلسة العامة الانتخابية، قامت الجمعيات الرياضية المنضوية تحت الجامعة التونسية لرياضات الفروسية بانتخاب قائمة السيد منير عبيشو لفترة ولاية مدتها 4 سنوات (2024-2028).

تشكيلة المكتب الجامعي  المنتخب هي كما يلي:

- الرئيس: السيد منير عبيشو
- النائب الأول للرئيس: السيد حاتم بن مبروك
- النائب الثاني للرئيس : الدكتور عمر الطرابلسي  
- أمين مال: السيدة لمياء بن عز الدين
- عضو جامعي: السيد ماهر بالراشد
- عضو جامعي: السيد أيمن دمّق
- عضو جامعي: السيد نور الدين البارودي
- عضو جامعي: السيد رياض المكسي
- عضو جامعي: السيدة أمل بن حميدة
- عضو جامعي: السيد حسام الدين الجبابلي
- عضو جامعي: السيد فوزي قزاح
- عضو جامعي: السيد فتحي فراتي

الأعضاء الغير منتخبين في المكتب الجامعي هم:

- الأمينة العامة القارة: السيدة بسمة العرفاوي.

-  الأمين العام القار يمثل الجهاز الإداري للجامعة، ويتم تعيينه بالتنسيق مع وزارة الإشراف ويشارك في اجتماعات المكتب الجامعي دون الحق في التصويت.

- يتم تعيين مدير فني من قبل الوزارة الوصية بناءً على اقتراح من الجامعة التونسية لرياضات الفروسية. يشارك المدير في الاجتماعات الخاصة بالمكتب الجامعة وله جميع الحقوق والصلاحيات المحددة في المرسوم رقم 552 الصادر في 20 يونيو 1977 الذي ينص على إنشاء الإدارات الفنية الرياضية.

صلاحيات المكتب الجامعي

يتمتع المكتب الجامعي بأوسع الصلاحيات لتنفيذ أو السماح بجميع الأعمال التي لا تكون محفوظة للجمعية العامة أو لأي جهاز آخر تابع للجامعة. هذه الأجهزة تتمتع بصلاحيات خاصة منصوص عليها بالنظام الأساسي، ولا يجوز للمكتب الجامعي أن يتولاها.

- تكون قرارات وملاحظات العمل الصادرة عن المكتب الجامعي قابلة للتطبيق على جميع الجمعيات الرياضية التابعة للجامعة.

- يراقب إدارة أعضاء المكتب الجامعي وله الحق في مراجعة أفعالهم.

- يعتمد الحسابات السنوية.

- يُخوّل لرئيس الجامعة وأمين المال إجراء أي عملية شراء، بيع، أو تأجير.

- يصادق على الاقتراحات المقدمة من اللجان.

- يتخصص المكتب الجامعي في التخطيط، التدريب، التمويل، التطوير، التقييم، المتابعة، وإدارة شؤون النخبة والمنتخبات الوطنية.

- يركز على حل مشاكل رياصات الفروسية التونسية وفق الأولويات التي تحددها الجمعية العامة.

المهام

1. إدارة الجامعة والإشراف على شؤونها وتنفيذ برامجها. المكتب الجامعي هو الجهة الوحيدة المخولة للتعامل مع المنظمات الدولية والاتحادات الأجنبية المختصة.

2. ضمان الامتثال للنصوص القانونية والتنظيمية التي تحكم قطاع رياضة الفروسية في تونس.

3. التأكد من احترام مبادئ الميثاق الأولمبي واللوائح الرياضية الدولية.

4. مكافحة جميع أشكال العنف في الأنشطة الرياضية، وأشكال التمييز، والجرائم الإلكترونية التي قد تؤثر على نشاط الجامعة.

5. دراسة، متابعة، مراقبة وتوثيق جميع ملفات إدارة الجامعة وهياكله المعنية.

6. تنظيم المعسكرات التدريبية والمنتديات والمؤتمرات والندوات بالتعاون مع السلطات العامة والهياكل الرياضية الوطنية والدولية والمعاهد المتخصصة لتأهيل وتحسين المستوى الفني والإداري والعلمي للمديرين والمدربين والمسؤولين.

7. تطوير الموارد المالية للجامعة وإدارتها بحكمة.

8. وضع برامج تخصص وتدريب الشباب الرياضيين ومتابعة تنفيذها.

9. إعداد ووضع الرزنامة الوطنية للمسابقات.

10. تفقد المنشآت الرياضية التابعة للجمعيات المرتبطة بالجامعة والمتابعة المستمرة لهذا العملية بالتنسيق مع السلطات المحلية والإقليمية.

11. إعداد وإدارة شؤون المنتخبات الوطنية لجميع الفئات والتخصصات.

12. تعيين المدربين الوطنيين والإقليميين على المستوى الوطني والدولي.

13. متابعة أنشطة الجمعيات وتصرفها الفني والإداري والمالي.

14. وضع برنامج توجيهي صحي ووقائي (للبشر والخيول) لمنع تعاطي المنشطات وتوعية جميع الأطراف المعنية، بما في ذلك الرياضيين والمدربين، بالتشريعات المتعلقة بمكافحة المنشطات بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية والوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات.

15. ممارسة السلطة التأديبية على جميع الجمعيات المنخرطة، المسؤولين، المدربين، الرياضيين، وكل من يتحمل مسؤولية الخيول، وكذلك الجمهور الحاضر في التظاهرات الرياضية وفقاً لأحكام هذا النظام الأساسي ولوائح الجامعة.

16. إعداد عقود البرامج المتعلقة بتحضير المنتخبات الوطنية وتطوير التخصصات لمدة أربع سنوات، وتقديمها إلى سلطة الإشرافة للمصادقة عليها.

17. إبرام عقود البرامج مع الجمعيات الرياضية المستهدفة في التخصصات الفروسية الخاضعة لإشراف الجامعة، وتحدد هذه العقود برنامج العمل والأهداف المنتظرة.

تشغيل المكتب الجامعي

يجتمع المكتب الجامعي بشكل دوري، مرة واحدة على الأقل في الشهر، بدعوة من رئيسه، عن طريق أي وسيلة تترك أثرًا كتابيًا أو عن طريق البريد الإلكتروني، على الأقل ثلاثة أيام قبل الجلسة. يمكن عقد الاجتماع في حال الحضور للأغلبية.

لا تعتبر مداولات المكتب الجامعي قانونية إلا إذا تمت الموافقة عليها من قبل أغلبية الأعضاء.

يتخذ المكتب الفيدرالي قراراته بعد المداولات بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، وفي حالة التعادل، يكون لرئيس المكتب الجامعي الصوت المرجح.

يمكن للمكتب الجامعي أن يجتمع بناءً على دعوة من رئيسه لدراسة الأمور العاجلة كلما دعت الحاجة.

تُدوَّن جميع قرارات المكتب الجامعي في محاضر الجلسات، التي تكون مرقمة، مؤرخة، وموقعة من جميع الأعضاء الحاضرين، وتوضح أسماء الأعضاء الحاضرين، وأسماء الغائبين بعذر، وأسماء الغائبين بدون عذر.

يتم إرسال نسخ من محاضر الجلسات إلى الجهة الرقابية.

خدمات أعضاء المكتب الجامعي وأعضاء الجمعيات واللجان الجامعية مجانية، ولا يجوز لهم تلقي أي راتب أو مكافأة من أي نوع، مع إمكانية تعويضهم عن نفقات السفر، الإقامة، وبعض النفقات العاجلة الأخرى أثناء أداء المهام التي تدخل في إطار الأنشطة الفيدرالية.

logo Ftse